May 9, 2008

استاذ جامعي



و
أخييرا عدنا من جديد ... :) سأبدأ بالحديث عن موضوع كثيرا ما شغل تفكيري ...
ربما تختصره الأقوال التالية:

"العالم من عرف أن ما لديه من العلم في العلم قليل فعدّ نفسه جاهلا"

"ثمرة العلم التواضع"

"إن للعلم طغياناً كطغيان المال"

تواضع تكن كالنجم لاح لناظر **** على صفحات الماء وهو رفيع
ولا تك كالدخان يعلو بنفسـه **** إلى طبقات الجو وهو وضيـع


تذكرني تلك الكلمات بأحد اساتذتي في المرحلة الجامعية .. كان يدرس مقرر الجينات
في كلية العلوم


ولكن ميزة واحده فقط جعلتني لا أنساه من بين جميع الأساتذة الذين صادفتهم خلال دراستي الجامعية, وهي ميزة سيئة جدا ... كان مختالا بنفسه كثيرا ويعتبر نفسه عالما كبيرا في مصاف العلماء في الغرب وكنت على وشك أن أصدق ذلك ... بالعامي : - شايف نفسه -
طبعا الأساتذه في جامعه الكويت لهم برستيج خاص تحيطهم هالة من العظمة

المهم مرت السنين والأيام رأيته هذا العام
ولم أعرفه ..
يعلو الشيب رأسه وتلتهم التجاعيد تقاطيع وجهه .. ولكن ما زالت مشيته المختاله و عنجهيته هي نفسها لم تتغير , هذا نموذج لبعض الأساتذه الذيت صادفتهم في حياتي الجامعية, البعض منهم لا يمكن أن تمضي دون مناداتهم بلقب "دكتور" او "بروفيسور" والا تعتبر قد خرجت عن القانون..

وهذا الموضوع يذكرني كثيرا بأول لقاء التقيت فيه بموجهي وأستاذي الأكاديمي البريطاني .. الذي يعتبر "بروفيسورا" .. له العديد من المقالات في أعرق المجلات العلمية العالمية .. و يحتل مركزا مرموقا في أفضل المؤسسات العلمية في انجلترا .. وفي أول لقاء لي معه ... أخذ يضحك عندما لقبته ب: " بروفيسور" و ابتسم ابتسامته العريضة طالبا مني أن أناديه باسمه :

Paul .. please call me Paul .. nobody call me Professor :)))

في النهاية ... أكملت دراستي الجامعية و على وشك أن أكون في مصاف هؤلاء الأساتذه ..

ولكنني قررت أن ألقن -هؤلاء ومن على شاكلتهم- درسا في الأخلاق,
حتى يعرفوا تماما أين هي مكانتهم في مصاف العلماء ... فهؤلاء (من طقة أستاذ الجينات)
لا انتاجية تسترجى من ورائهم ولكن مجرد تواجدهم في جامعه الكويت
- هذا الصرح الأكاديمي الذي تخرج منه
دفعات من الكثيرون - يعتبر سببا جديرا بالثناء و التقدير..

ولكنه لا يستحق هذا التكبير والتبجيل ..... الخ
لست متحامله على أساتذه الجامعه خصوصا وأنني على وشك أن أكون وحدة منهم ..
ولكنني أتحدث عن نماذج متعدده طغت على مجمل الشريحة الأكاديمية في جامعه الكويت ..
وللأسف كما يقول المثل : "الشر يعم "
ولست هنا بصدد التعميم ..." أصابع ايدنا مو واحده "
ولكنها ظاهرة منتشرة.. مستفحله .. و تستحق إلقاء الضوء عليها و الخوض في تفاصيلها بتعمق

ودمتم سالميـــــــــــــــــــن

*******************

4 comments:

Anonymous said...

لووول عرفته مختار :P
مختار طُرِدَ مؤخراً من القسم شر طرده.

كيف ستعطينهم درسا؟

Ducati said...

لوول دكاترة الجامعة في منهم الزين وفي الشين الي تحسين مو مصدق روحه ان صار دكتورر

أذا حابه تستزيزدين (حلوه هذي)بالموضوع

بمدونتي راح تحصلين موضوع اسمه (ال30 نقطة للدكاترة الأكثر ملاقة)

اتمنى تشوفينه ويعجبج انشالله

Ducati said...
This comment has been removed by the author.
Angelic said...

Anonymous

ربما تلقين الدروس يكون بصمت .. ثم يكفي أن تعرفهم قدرهم لهو جدير بتعريفهم بمكانتهم في أرض الواقع

و لي أسلوبي الخاص بتعريف الأشخاص قدرهم سواء أكان قدرا عاليا .. أو وضيعا

وشكرا