Jun 25, 2007

Painful



I am sick of this Life .. plz God Help me .. am patient but its painful.

Painful to see everybody rely on me .. while I have nobody to rely on.


Painful that I should smile .. I should laugh for u people.. all these false masks I try to show …
just to bury my deep sadness.

Painful .. that I have nobody .. yet everybody is there !

Painful .. am in a deep pain .. deep sorrow .. yet it's not something that I can control ..

It's just something within my soul .. beeing tortured in the middle of no where.

I am lost God ... in this endless pain .. yet nobody can feel it .. expect my soul ... this is real God ? .. not any kind of nightmare ?

The tears are burred in the prison of silence .. where I should hide them from being exposed to the world of crying out loud ... I keep press my self to let them drop silently !

Even if I let them free .. it won't be anything but more sorrowing.

I am depressed .. this is not something I can do anything about .. it's beyond my abilities !

it's just REAL and PAINFUL.






Jun 24, 2007

نـــــــــداء


هل تسمعون جروحي؟
قالها ملء الحنايا والضلوع
هل تسمعون صراخي وعويلي
من صدى زنزانة الليل الطويل
فأنا المحبوس في صمت السنين
و أنا المأسور من كل عرين
و أنا من جرب البعد سنين

هل تسمعون ندائي ؟
منذ أن صحت بجلادي ودائي
بعد أن مزق جسمي و ردائي
و سقاني الذل في سيل دمائي
ورماني بأساليب العداء
وجنى يرسم دمعي في الرثاء

ويحكم هل تسمعون ؟
أم غدت آهاتنا ضرب جنون
أم طواكم خوف فرعون وهامان
فصرتم للنداء تكتمون
و رضيتم بزهيد العيش
في ظل المجون
ونسيتم كل من خلفه التاريخ
ظلما في السجون

خارطة الحب


علمني الحب
كما أسماه الشعراء
أوجد لي حبا عذريا
وتعال معي نسمو فيه
أخبرني إن كان سرابا
أو كان عذابا وغيابا
ارسم لي خارطة الحب
واحملني لحدود القلب
فلست أنا ممن عايشه
لست أنا ممن أدركه


هل تعلم أن الحب خطيئة
سم لا يحويه دمي
دمع مر أزلي
وعذابات في النفس تسيطر
كم كانت آمالا وردية
كم كانت أحلاما عذرية
قتلتها الروح الحيوانية
ويعود الحب
خارج خارطة القلب
فلست أنا ممن عايشه
لست أنا ممن أدركه


بل أصبحت أنا أكرهه
أصبحت أنا ... أرفضه
باتت آمالي تلفظه
إذ كان مجرد كلمة

في قاموس الكلمات
مجرد نزوة
في أيام النزوات
لست أصدق أن هنالك
حبا .. قلبا .. أو وجدانا

Jun 13, 2007

Thank you .... Good Bye


Thank you so much... maybe you don't realize how grateful I am for all the lovely moments u shared with me... the laughers .. the smiles... it made me happy ... Thank you so much ... I may not see or hear about you ...

Time is changing ... life as well.

God bless u where ever you go...

And ... good luck my friend ... as Good bye.

Jun 12, 2007

شيء مما علمتني الحياة


حتى أفكر في الحياة .. ماذا علمتني
أحتاج لخلوة مع النفس أقلب فيها الذكريات و أعدد مايخزنه عقلي

أشعر أن الكلمات فيها إجحاف لما يدور برأسي .. ففيه من المعاني
ما يفوق مجرد أسطر أو كلمات
ربما يحتاج لدموع .. وابتسامات .. ومزيج من النبرات المعبرة
وإليكم بعض المقتطفات
علمتني الحياة .. أنها لا تساوي جناح بعوضة
وأن جل ما فيها هو وجودنا المتصل بوجوده الأبدي
وما سواه ... فهو سراب
علمتني الحياة أن السير في خطاها ... يؤدي إلى النهاية
وأن العمر لحظات .. قصيرة كالبرق
علمتني الحياة .. ألا أغضب عليها ولا أفرح كثيرا أو أحزن .. لأنها فانية
علمتني الحياة .. أن قلة من البشر عرف المعنى الحقيقي للسعادة ..
ووصلوا إليه .. وهؤلاء هم العارفون
علمتني الحياة .. أن أتفي شر من أحسنت إليه ... وأن أفعل خيرا دون مردود
وعلمتني ألا أتخيل كل من حولي ملائكة ... حتى لا تنهار أحلامي

ولا أعطي ثقة عمياء إلا لمن يستحقها .. وهؤلاء هم كالكبريت الأحمر
علمتني الحياة ... أن أكثر معنى يجهله أكثر الناس .. هو المعنى الحقيقي للحب
علمتني الحياة .. أن لا حياة مع اليأس .. ولا يأس مع الحياة

وأن المستحيل هي بدعة مصدرها الغباء
وأن أعظم لحظات التحدي هي أن تقف على رجليك .. وقلبك منكسر
و أن الإنسان مخلوق ضعيف .. كلما ازداد جبروته المادي
كلما زاد ضعفه المعنوي والعكس صحيح

علمتني الحياة وعلمتني، واعتقد أنني التي سأغيرها بل وأعلمها ولكنها:ربتني
ورغم حداثة عهدي بها فإنها روضتني
وها أنا ذا أحاول أن أتأملها وأقف بين الحين والآخر لأفكر بما انتابها وانتاب شخوصها

وأتزود بالحكمة؛ فالحكمة ضالة الإنسان على مر الزمان، والحكمة تعلم الصبر والصبر يبلغ الآمال

May 30, 2007

فاطمة الزهراء


إن الله ليغضب لغضب فاطمة ويرضى لرضاها.

فاطمة بضعة مني من آذاها فقد آذاني ومن أحبها فقد أحبني.

فاطمة قلبي وروحي التي بين جنبَيّ. فاطمة سيدة نساء العالمين.

هذه الشهادات وأمثالها تواترت في كتب الحديث والسيرة عن رسول الله (صلى الله عليه وآله)، الذي لا ينطق عن الهوى ولا يتأثر بنسب أو سبب ولا تأخذه في الله لومة لائم.

مواقف من نبي الإسلام الذي ذاب في دعوته وكان للناس فيه أسوة فأصبحت خفقات قلبه ونظرات عينه ولمسات يده وخطوات سعيه وإشعاعات فكره، قوله وفعله وتقريره، وجوده كله أصبح تعاليم الدين وأحكام الله ومصابيح الهداية وسبل النجاة.

أوسمة من خاتم الرسل على صدر فاطمة الزهراء، تزداد تألقاً كلما مر الزمن وكلما تطورت المجتمعات وكلما لاحظنا المبدأ الأساس في الإسلام في كلامه لها (يا فاطمة اعملي لنفسك فإني لا أغني عنك من الله شيئاً).

فاطمة الزهراء هذه مثال المرأة التي يريدها الله وقطعة من الإسلام المجسد في محمد وقدوة في حياتها للمرأة المسلمة وللإنسان المؤمن في كل زمان ومكان.

إن معرفة فاطمة فصل من كتاب الرسالة الإلهية ودراسة حياتها محاولة لفقه الإسلام وذخيرة قيّمة للإنسان المعاصر.

إيه فاطمة.. يا ثغراً تجلّى بالعفاف فطاب رضاً به، لقد عبق خطّ وصلك ببنت عمران يا ابنة المصطفى، فتلك مريم ما فرشت الأرض إلاّ من نتف الزنابق، وأنت النفحة الزهراء، ما نفثت الطيب إلا من مناهل الكوثر.

يا بتول، يا أمّ أبيك.. لقد كانت النبوة طفلك البكر، يا ابنة الجنّة، هلاّ رسمتِ الطريق للوصول إلى عين الشمس ونبع الحياة لكي يتمكن مجتمعنا الذي يقرأ كتابك من تربية المرأة الفاطمية والرجل الفاطمي.

ليست قليلة تلك الشعلة التي التهبت بها شخصية هذه المرأة، فإن تكن سيدة نساء العالمين فمن هذا المعين تستقي، فهي ابنة نبي ربط حاضر الأجيال بماضيها، ووصلها بكل زمان يأتي، بهذه الهالة القدسية اتشحت شخصية الزهراء آخذة عن أبيها عبء مسؤولية الأجيال، فهي التي انحصر فيها أرث النبوة بكل ما حققت النبوة، بكل ما ترتبط به صفات النبوة، بكل ما ترمي إليه أشواق النبوة.

وتزوجت رجلاً كان زواجها منه تحقيقاً للمخطط العظيم وتنزيلاً لقدسية الكلمة، وكان زواجها استكمالاً لمتانة ما أنيط بها، وما كان الحسن والحسين غير نتاج هذا الرباط الذي اكتملت به المشيئة.

هكذا ارتبط التاريخ برباط، وهكذا اتشحت فاطمة بقدسية هذا الرباط، هالة اتشحت بها سيدة نساء العالمين إزاراً من نبوة، وإزاراً من أمومة، وإزاراً من إمامة.

وأخيراً هويتِ فاطمة، هوى معك الخصر النحيل، يا نحول السيف، يا نحول الرمح، يا نحول الشعاع في الشمس، يا نحول الشذا، يا نحول الإرهاف في الحس، يا ابنة المصطفى، يا ابنة ألمع جبين رفع الأرض على منكبيه واستنزل السماء على راحتيه، فهانت عليك الأرض. يا عجينة الطهر والعبير، ولم تبتسمي لها إلا بسمتين، بسمة في وجه أبيك على فراش النزاع يعِدُك بقرب الملتقى، وبسمة طاقت على ثغرك وأنت تجودين بالنفس الأخير.

وعشت الحب يا أنقى قلب لمسته عفّة الحياة، فكان لك الزوج عظيم الأنوف، لف جيدك بالدراري وفرش تحت قدميك أزغاب المكارم. وعشت الطهر يا أطهر أم أنجبت ريحانتين لفّتها بردة جديهما بوقار تخطّى العتبات وغطّى المدارج

من موقع فاطمة الزهراء عليها السلام

May 8, 2007

إعجاب غير مقبول


لإعجاب بين البشر له أشكال متعددة .. ودائما ما يكون الإعجاب حصيلة انتقاء في الاختيار ويعتمد على الحاجات النفسية الي يتطلبها كل شخص وبناء عليه يتكون نوع من الإعجاب .. أحيانا يكون الإعجاب فطريا يتعلق بنظرة الإنسان للجمال والكمال في الأشياء من حوله, فهو يشعر بالإعجاب بها من منطلق نظرته القائمة على الفطرة والسليقة غالبا, و تلعب البيئة والوراثة والتربية الدور الأكبر في مقاييس الإعجاب لدى أي إنسان

جميل .. ولكن ماذا لو كان الإعجاب أمرا غير طبيعيا .. كأن تعجب فتاة بأخرى إعجابا يؤدي بها الي درجة العشق في بعض لأحيان, ومراحله تبدأ بالصداقة، ثم الحب والتعلق، ثم التوحد والأنانية وفي آخر مراحله الشذوذ ! .. والإعجاب من هذا النوع في بدايته يأخذ شكل الصداقة، لكنه سرعان ما يدب فيه الفساد، و تتحول هذه العلاقة إلى رغبة غير سوية يطمس شخصية المعجبة في المعجب فيها

واجهتني شخصيا حالات مشابهة ... أولها كانت فتاة زميلة لي في المرحلة الإعدادية .. كنت حينها صغيرة وقليلة الخبرة لأعرف كيف أتعامل معها .. وببساطة لم أعرها أي انتباه بل تجاهلتها .. ولم أعي مدى التأثير النفسي السلبي
الذي وقع علي تلك الفتاة بابتعادي عنها ... وتكرر الموقف في آخر المرحلة الثانوية .. ولكن هذه المرة من فتاة مراهقة تصغرني سنا .. عبرت عن إعجابها لي بجنون .. كانت ترسل لي رسائل ملؤها كلمات الشوق والغرام !!.. ولم تنسى بطاقات عيد الحب والهدايا وباقات الورد ! .. وفي هذه المرة أيضا خانتني تجربتي من جديد .. ولم أعرها أي اهتمام في بداية الأمر بل أخافتني فابتعدت .. ولكن ما جعلني أغير موقفي هو مكالمة من والدة الفتاة تطلب مني أن أعطي من وقتي واهتمامي القليل لابنتها .. فهي معجبة بي لدرجة الجنون

الحقيقة تلك المكالمة جعلتني أراجع حساباتي و أفكر .. ما الذي يجعل تلك الفتاة تعجب بي بتلك الطريقة غير الطبيعية !!! .. وما الذي يجعل والدتها بتلك الحالة اليائسة لتطلب مني تدارك الوضع و أن أعير بعض الاهتمام لأمر غير صحيح من الأساس .. يومها حاولت أن أقرأ بين سطور الكتب .. علني أجد الحل في كيفية التعامل مع هذا النوع من الإعجاب, حتى لا أظلم الفتاة .. وأعينها على تخطي تلك المرحلة التي كانت بوضوح .. مرحلة غير سوية
نعم أعتقدت أنها تمر بأزمة نفسية .. وما زلت أعتقد أن الإعجاب من هذا النوع غير طبيعي

استمر إعجاب الفتاة .. و مرت الأيام و بدأت مرحلتي الجامعية .. و كبرت تلك الفتاة أيضا .. إلى أن جاء اليوم الذي ارتبطت فيه ... هذه الفتاة الآن متزوجة وأم
ربما الكثير منا واجه حالات مشابهة .. وربما قد مر بها أحيانا

ولكل من يواجه مثل تلك الحالات .. إن من أهم أسباب هذا الجنوح العاطفي الغير سوي لدى الفتيات هو الفراغ .. وعدم الاستقرار الأسري .. و احيانا نقص العاطفة والحنان من قبل الأهل وخصوصا الأم .. و غياب الحوار السليم بين الأهل والبنت حيث تجد انعدام التفاهم بين البنت و أمها وربما عدم الانفتاح بينهما ما يؤدي بالفتاة لتبحث عن صدر حنون آخر تتجه إليه لتفرغ عاطفتها ... وقلة الوازع الديني ... لكن علينا إلا نتجاهل هذا الإعجاب, بل نحتضنه بحكمة واتزان .. حتى نأخذ بتلك الفتاة إلى شاطيء الأمان

كنت دائما ما أفكر ... نعم لقد أعجبت بي تلك الفتاة و كان إعجابا غير طبيعيا .. ولكنها التجأت لي في الوقت الذي كان من السهولة بها أن تقع فريسة لذئاب تصطاد ضعفها و تعكر صفو برائتها .. لذا -وإن كان إعجابها غير سليم- لكنني من يقع عليه مسؤولية توجيهها و معالجة الأسباب وأن لم أستطع فعلي أن انبه الأهل قبل أن تنحرف اي فتاة تمر بهذا

الاضطراب العاطفي

المشكلة هنا أضطراب عاطفي سببه انحسار العاطفة فأصبحت العواطف لغة غريبة بين الأهل في مجتمعات قائمة على العادات القبلية التي عفى عليها الدهر .. ممنوع التقبيل .. ممنوع التعبيرعن المحبة بين الام والأب والأبناء أوبين الاخوةوالأخوات .. الخ

الجفاف العاطفي ... تلك مشكلة أخرى تحتاج منا لوقفة

Apr 27, 2007

Zoo Around me

Charles_Darwin_1881


ا" الإنسان هو الحيوان العاقل والمنتصب والصانع والمبدع والمنتج والمصور والمتكلم، وهذه الصفات جعلتنا بشرا " ... مقولة شهيرة لأحد المفكرين .. وإذا كان الأنسان ذلك الحيوان العاقل ... ما هي مقياس عقلانيته ؟ نعم الإنسان مفكر و صانع وصل إلى القمر باختراعاته و جاب الفضاء و نصب الحضارات ولكن هل كل تلك الأنجازات بمجملها تجعله يتميز كثيرا عن عالم الحيوان ؟؟!! .. أليس هنالك من تشابه طريف ومخيف ؟
أحيانا أجد العالم من حولي كالأنعام بل هم أضل سبيلا


أذاعت محطة سي ان ان الاخبارية خبرا مفادة اقامة حفل زواج جماعي لمجموعة من الشواذ من الرجال والنساء وقد عرضت المحطة صورا مقززة لمراسم الزواج التي تمت بمباركة الكنيسة وشارك في الحفل المقرف عدد كبير من اهل واصدقاء الشواذ وكانوا في غاية الفرح والسرور والقس يعلن زواج تلك من تلك وذاك من ذاك ..... وانتهى الحفل بخروج الزوجتان من الكنيسة والقت احداهن خطبة عصماء تدعوا العالم لمباركة هذا الزواج والتخلى عن الطريقة التقليده للزواج التى وصفتها بأنها طريقة قديمة



وعندما تسير في عواصم العالم المتحظر يستوقفك هذا الكم الهائل من اللاعقلانية .. والمشاهد المقززة البعيدة عن المنطق والعقل .. فلم أر في حياتي حيوانا عار ... فكسوته عليه تحميه و تجمله طوال حياته وحتى بعد مماته .. وهذا الإنسان المفترض به أبسط سمات العقل يتعرى .. ما الفرق بين الاحترام والرفعة وبين الدناءة والإنحطاط الأخلاقي ... لا شك بأنه العقل هو الفيصل في الأمور , ولكن هؤلاء في الحضارة (المزعومة) يفوقون باقي البشر (على الأقل من وجهة النظر الرأسمالية) ... وأما في الخلق والمنطق الإنساني ... فهم كالأنعام ... عالم اليوم أصبح من حولي عالم الحيوان .. حديقة حيوانات ظريفة حتى في الروائح الكريهة التي تنبعث من هنا وهناك



قد يرد إلى الذهن سؤال: كيف هم – أي الكافرين- أضل سبيلا ؟ وهل هناك من هو أضل من الأنعام ؟ والجواب ببساطة :نعم .. هم أضل من الأنعام سبيلا، لأنهم لا يعلمون لماذا خلقوا ولماذا يعيشون وماذا سيحدث لهم بعد الموت، ودعني أمثل لك ذلك: يقول أحد العلماء : إنك لو أتيت بأعرابي من البادية لم ير المدن من قبل فأريته سيّارة أو ثلاجة وسألته ما هذه الأشياء ولماذا صنعت وما فائدتها وقال لك : لا أدري، لقلت إنه جاهل لأنه لا يعلم عن أشياء نحن نعايشها ونتعامل معها. ثم لو سألت آخر وقلت له : ما فائدة الثياب التي ترتديها والحذاء الذي هو في رجلك، وقال لك : لا أدري، لقلت إنه جاهل أيضا لكنه أجهل من الأول لأنه جهل أشياء تلامسه بخلاف الأول الذي جهل أشياء لم يعايشها في بيئته. ولو انتقلت إلى ثالث وقلت له : ما فائدة يدك ورجلك و جميع أعضائك وقال لا أدري، لقلت إنه مجنون لأنه جهل أشياء هي أصلاً فيه. ولو انتقلت إلى رابع وقلت له ما فائدة الكل هذا – أي أنت بلحمك وشحمك - لماذا خلقت وأتيت إلى هذه الحياة وقال لك لا أدري لقلت زيادة على أنه جاهل ومجنون هو كالأنعام بل أضل سبيلا فالأنعام تعرف الله وتعبده. إنهم اليوم يدرسون علم وظائف الأعضاء في حين يقولون إن الحذاء له فائدة و الكل ليس له فائدة. إن السبب الرئيسي في ذلك أنهم فصلوا الدين عن العلم لأنهم حرفوا كتبه


مقارنة بسيطة .. إنهم يرون في الإنجيل أن آدم لما أكل من شجرة المعرفة ازداد علمًا وبصيرة فأخذ يناقش الله في خلقه ويجادله فعاقبه الله وأنزله من الجنة إلى الأرض، أما في القرآن فأن آدم كرمه الله على الملائكة فجعلهم يسجدون له لأنه فاقهم بالعلم. وأعجب من بعض الذين ينتمون إلى الإسلام كيف يطبقون نظرية (أن الإنسان كان قردًا وتحول إلى إنسان) وهذا وأمثاله كالأنعام بل أضل لأنه رزق من الله العقل فهداه عقله إلى عقول القردة والله يقول (لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم)ا


أحيانا لا أستطيع لتمييز بين الكلب الذي يسير خلف صاحبه وبين صاحب الكلب ... فالشبه أصبح ملحوظا .. يقال أن من عاشر قوما أربعين يوما صار منهم .. وهذا صاحبنا عاشر كلبه أربعين سنة ونيف .. فكيف لا يصبح كلبا هو الآخر



وعـــــذرا لكل محبي الحضارة الغربيـــــــة الزاهيــــــة (الزائفة) ... عليكم أن تقبلوا بالواقع ... شئتم أم أبيتم لأنه الواقع




Height Phobia !


Picture is taken by me *_*


Phobia of heights is an intense fear of something that poses little or no actual danger. While adults with phobia of heights realize that these fears are irrational, they often find that facing, or even thinking about facing, the feared situation brings on a panic attack or severe anxiety.

I have a terrible nightmares whole my life .. falling from height .. what ever this height is ...


Finally my fears disappeared as I went to a holiday in the Alpes -France, with the help of a ski instructor, who used to have the same fears as me (in the past) ... he challenged himself as well as me .. we discovered .. no matter what your fear .. you can defeat it ;)

Be real .. and humble .. by acknowledging your fear openly and honestly.

Apr 5, 2007

أكثر ما أكرهه


هنالك الكثير من الصفات التي أكره أن أراها فيمن حولي من الناس .. ولكن صفة واحدة فقط تشعرني بالتقزز الشديد .. وبالشفقة في ذات الوقت, تقززني تلك الصفة من ذلك الإنسان الذي يعتقد بأنه أكمل مخلوقات الله على وجه الأرض .. وأكثر ما يجعلك تشفق عليه هو حقيقة أنه فارغ جدا ليس فقط في ذاته ووجدانه وإنما هو فارغ من الخارج أيضا ... بمعنى آخر ليس فيه صفة واحدة تستحق الثناء, ربما يمتلك من المواهب والمميزات ولكنها مواهب عادية تتواجد في كثيرمن البشر ... ورغم ذلك تجده فارشا ذيله العديم من أي لون بتعالي وتكبر لا حد له .. اعتقادا منه أنه ذيل طاووس ! .. و يحادثك بتعالي وعنجهية, وكأن الأرض لم يطؤها إنسان مثله ... غريب أمر ذلك الإنسان المغرور .. أن هنالك الكثير ممن يتعالون لصفة واحدة فقط يمتلكونها قد تكون مميزة .. وأحيانا يتعالون وهم لا يملكون شيئا أبدا

لو درسنا شخصية أي مغرور, طبقا للدراسات النفسية .. لرأينا أنّ هناك خطأً في تقييم وتقدير المغرور لنفسه . فالمغرور ـ شاباً كان أو فتاة, رجلاً كان أو امرأة ـ يرى نفسه مفخّمة, بل وأكبر من غيرها أيضاً, فيداخله العجب ويشعر بالزهو والخيلاء لخصلة يمتاز بها, أو يتفوّق بها على غيره, وقد لا تكون بالضرورة نتيجة جهد شخصي بذله لتحصيلها, وإنّما قد تكون هبة أو منحة حباه اللهُ إيّاها, وهذا يعني أن نظرة المغرور إلى نفسه غير متوازنة, ففي الوقت الذي ينظر إلى نفسه باكبار, تراه ينظر إلى غيره باستصغار وإجحاف, فلا نظرته إلى نفسه صحيحة ولا نظرته إلى غيره سليمة .. ومنشأ هذا الاختلال في التقويم هو شعور داخلي بالنقص يحاول المغرور أو المتكبّر تغطيته برداء غروره وتكبّره

وقد جاء في الحديث : «ما من رجل تكبّر أو تجبّر إلاّ لذلّة وجدها في نفسه» . فكيف يكون ذلك ؟ لو افترضنا أنّ هناك رياضياً حاز على البطولة في إحدى الألعاب المعروفة (الجري) أو (رفع الأثقال) أو (كرة الطاولة) فإنّ الذي أوصله إلى البطولة هو الجهود المبذولة والتدريب المتواصل الذي يرفع من مستوى أداء اللاعب ويؤهله إلى الفوز بالبطولة ، وقد تكون هناك عوامل ثانوية أخرى

فالتقرير الصائب للفوز هو العمل بقاعدة «مَنْ جدّ وجد» وعلى مقدار الجهد المبذول تأتي النتائج, وهذا بالطبع أمر مستطاع وبإمكان أي شخص آخر أن يصل إليه ضمن نفس الشروط والإمكانات والظروف, فإذا كانت النتائج الممتازة طبيعية ولا تمثّل معجزة, وإذا كان تحقيقها من قبل الآخرين ممكناً , وإذا كان هناك مَنْ حاز على البطولة مرّات عديدة, فلِمَ الشعور بالغرور والاستعلاء, وكأنّ ما تحقق معجزة فريدة يعجز عن القيام بها الرياضيون الآخرون ؟

وإذا نظرتَ إلى المغرور جيِّداً لرأيت أ نّه يعيش حبّين مزدوجين : حبّاً لنفسه وحبّاً للظهور, أي أنّ المغرور يعيش حالة أنانية طاغية , وحالة ملحّة من البحث عن الإطراء والثناء والمديح , وفي الوقت نفسه , تراه يقدِّم لنفسه عن نفسه تصورات وهمية فيها شيء من التهويل , فمثلاً يناجي نفسه بأ نّه طالما حاز على البطولة في هذه المباراة ، فإنّه سينالها في كلّ مباراة, ومهما كان مستوى الأبطال أو الرياضيين الذين ينازلونه

وهنا يجب التفريق بين مسألتين : (الثقة بالنفس) و (الغرور) .. فالثقة بالنفس , أو ما يسمّى أحياناً بالاعتدادَ بالنفس تتأتّى من عوامل عدّة ، أهمّها : تكرار النجاح , والقدرة على تجاوز الصعوبات والمواقف المحرجة , والحكمة في التعامل, وتوطين النفس على تقبّل النتائج مهما كانت, وهذا شيء إيجابي . أمّا الغرور فشعور بالعظمة وتوهّم الكمال, أي أنّ الفرق بين الثقة بالنفس وبين الغرور هو أنّ الأولى تقدير للامكانات المتوافرة, أمّا الغرور ففقدان أو إساءة لهذا التقدير . وقد تزداد الثقة بالنفس للدرجة التي يرى صاحبها ـ في نفسه ـ القدرة على كلّ شيء , فتنقلب إلى غرور

إذن التكبر صفة تخلق مع الانسان لها جذور وتقوم التربية بصقل هذه الصفة او ببترها عن بكرة ابيها وهي بحد ذاتها عقدة نفسية تصاحب من يتكبر ويجني ثمار تكبره على اناس لا يستطيع التكبر عليهم, وفي بعض الحالات ممكن ان تكون ردة فعل ناتجة عن نقص داخلي

أحيانا قد تكون مميزا .. و لكثرة ما يمدحك من حولك (ربما بداعي التملق والمجاملة وربما جهلا منهم) فيصيبك الكبر وتصبح مغرورا دون أن تشعر ..

.. التعالي صفة منبوذة أخلاقيا واجتماعيا

قال المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم : «لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من كبر». رواه البخاري .. وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «يقول الله تعالى الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني واحداً منهما ألقيته في جهنم ولا أبالي» رواه مسلم


dedicated to "Thursday" incidence ... how much disgusting someone can be !

Apr 4, 2007

أصعب اللحظات

By: Tammy Williams, Sadness Oil pastel

دائما ما أفكر في هذه الحياة .. تمر لحظاتها .. متلونة بمختلف المشاعر
فرح وحزن .. سعادة واكتئاب .. وفي لحظات أفكر في أيام مضت .. ما هي أصعبها ؟
ربما تختلف تلك الصعوبة من شخص لآخر .. باختلاف البشر
ولكن ما هي أصعب اللحظات مرارة وألم ؟
أصعب شيء في الحياة .. أن تعيش بلا رفيق ولا صديق
بأن تعيش عزلة لست من اختارها .. بل هي الحياة
أصعب شيء أن تملك كل شيء ولكن كل شيء ليس بشيء
لأنك في حقيقة الأمر لا تملك شيئا
ليست الحياة بالمال ولا الجمال .. فهل أغنى المال أوالجمال أحدهم؟
ربما كانا من أسباب تعاسة الإنسان

أعجبني كلام الشاعر حين قال

ما عــــــاد باقي للزمن عندي أعـذار
ما دام صــــار الوقت هجــر وقطاعة
شربت من جور الزمن خمسة أنهـــار
حـــــزن أمـــــــل حلم وخيـال وقناعة
بيني وبين الحظ غربــة ومشــــــــوار
همي سنة وأفراح دنيـــــــــــاي ساعة

ولعل أصعب شيء في هذه الحياة .. أبسطها
فهل من الصعب أن تحصل على صديق أو رفيق
هل أصبحت الصداقة عملة نادرة ؟ .. وأصبح البشرعبدة الدينار؟
هل أصبحت المشاعر الصادقة والقيم النبيلة في خبر كان ؟
! هل ولى زمانها واندثر .. أو ربما هي الحياة

أصعب شيء في هذه الحياة
أن تكون في غربـــــــــــــــة
غربة عن الأهل والصحب والرفاق ... غربة عن الوطن
ما أجمل ترابك يا وطني .. كل شيء فيك جميل
فليس في هذا العالم من مكان يساوي بقعة من أرض بلادي

Mar 26, 2007

أنت .. !


أنت حبي وحياتي
أنت كل الأمنيات

أنت صبحي و سناي
وعبير اللحظات
أنت موج البحر
يحتل ميناء الحياة
أنت الندى
في عمق صحراء الشتات

أنت أحلامي وأوهامي
ونجم الليل إن طال ظلامي
أنت قلبي وغرامي
صدى عمري وأيامي
ولحن غنته أنسامي
أنت الماضي وحاضر أعوامي
أنت غايتي و مرامي
أنت ..... أنا
وفيك هيامي


All Copy Rights reserved ©

Mar 25, 2007

في شوقي إليك


علمني الشوق إليك بأن أحزن كالعصفور
و أبكي كالطير بقفص وجناح مكسور
علمني ماضيك بأن أحكيك بكل شعور
ألهمني صوتك أن أنشد لحن الحرية
وأبعثر أوراقي في كل قضية
لأبوح بشوق في قلبي
أكتبه عنوان الأحزان
أبعثه من روحي بحنان
إليك هدية
All Copy Rights reserved ©

Mar 10, 2007

أعذرني


اعذرني
يا من ملكت فؤادي
لا أستطيع الكلام
تجمدت الأحرف
يضيع الحديث
وتمحى العبارات
حينما أنطق أول حرف
خجولة أنا وطبعي شرقي
وهائمة بك حتى النخاع
يا من ملكت فؤادي
فلا تخطأ بفهم القضية
أنت بعيد عن الرغبات
فحبي وحبك فوق الصفات
فوق الأحرف والكلمات
و لا تحتويه جميع اللغات
حبك يسكن نبض الفؤاد
وأعماق روحي

فأنت ألهي
وتبقي حبيبي
من النشء حتى الممات
أيا من نفخت بنورك روحي
وأوجدتني من تراب عدم
أيا حب قلبي ونبض فؤادي
ألست قريبا كحبل الوريد
ألست إلهي ورب العبيد
فعذرا إلهي
أعذر عبيدك
إن كان أخفق في الدعوات

All Copy Rights reserved ©

Feb 28, 2007

Believe in Love


Creating a spiritual media is my favorite, to believe in something great, far beyond this mortal world. All freedom fighters gave me sight, watching the sacrifice of human been in the battle of freedom. All lovers gave me hope, watching the sacrifice of human heart. I believe love is the secret behind life, if we don’t believe in love, we will never exist. Love is not a word that only framed with people desires, it’s feeling the soul of everything around us.

Says in Love ….


“For those who love... time is eternity..." Henry Van Dyke

"It is love, not reason, that is stronger than death." Thomas Mann

"He who has followed the path of love's initiation in the proper order will on arriving at the end suddenly perceive a marvelous beauty, the source of all our efforts." Plato from the Symposium,where the wise Diotima speaks to Socrates

"Through love we steal from the time that kills us a few hours which we turn now into paradise and not into hell. In both ways time expands and ceases to be a measure. Beyond happiness and unhappiness, though it is both things, love is intensity: it does not give us eternity but life, that second in which the doors of time and space open just a crack: here is there and now is always. In love, everything is two and everything strives to be one." Octavio Paz

"But soon we shall die and all memory of those five will have left the earth, and we ourselves shall be loved for a while and forgotten. But the love will have been enough; all those impulses of love return to the love that made them. Even memory is not necessary for love. There is a land of the living and a land of the dead and the bridge is love, the only survival, the only meaning." Thorton Wilder The Bridge of San Luis Rey

"As long as there is one heart on Earth where I still live, my memory will not die." Alexander Pushkin

After all this … Love is the only truth that should be given to … for … and in seeks of ALLAH.


© Inspiration es vida

Dec 10, 2006

مشاعر ثلاثية الأبعاد



شوق


سأعود لأقرأ بصمت
رواية الحزن في العينين
وأسمع همسات أهداب مسدلة
صباح شوقي يهيم فيرسم نقطة
تدور فتسبق كل المسافات
ولحظة صمت تولد شوقا
لترمي الجراح فتحيي غنج الذاكرة
وتضحك شمس تدغدغ أفواه البحر

أنظر إلى كل الشموع تذوب
وتكتوي فيها نيران قلبي لهذا اللقاء
.. فجأة ..
تستيقظ لحظة شوق
تنسف كل المباني
لتبني أخرى بالشكل الذي يروق لها
وتمطر في بحر صمتي انتظارا يخنق الجدران
ليس عندي سوى ذكرى
بعثرتها الرياح في دمي




غربة

من غافل القمر وأهداه عباءة سوداء
وأحال الصبح عتمة
من حقن الرمال في دمي
و حشى فمي ماء البحر جزرا لا مد له
أنا هنا يا وطني
لساني تقطنه جنية خرساء
و قلبي سفينة بلا شراع .. أصارع الموج
.. عاصفة تسكنني
وتحوم حول شواطيء روحي قراصنة
أنا هنا بعيدة .. تحضنني مقابر الأسى
و ترتمي في مقلتي أروقة الظلام
آهاتي أنضجت خدا يلتصق بكفي ويتعرى للبكاء
أنا هنا يا وطني .. بلا أنيس .. بلا وطن


أنت

تخرجين من الضباب فتمسحين أدمعي
وأنسى في حضرتك إحداثيات البعد والمكان والزمان
تأسرين روحي و ترمينني جسدا في عالم آخر
يمكنني حينها أن أقطف الزهورمن الطريق
أو اسرق القمر من كبد السماء
فعيناك وحدها قد ألهمت بنورها دربي
لم أعد بحاجة للقمر .. ولا النجوم

كوكبك وحده يهديني إلى ظلال وارفة لأحتمي بها
قبلاتك الدافئة تلبسني حلة الحياة
أصبحت في محرابك قتيلة
أفتح أزرار البحرلأعب في حضني
درر الحنان التي تخفيها مقلتيك
مشيتك تنثر الورد في طريقي
فأنحني لأشتم عطرك
أنظر إليك ..
فأرى كونا ارتسمت فيه ألحاظك الحنونة
كأنها النجوم اغتسلت لتوها بماء الفضيلة
لمحياك حديث لطيف يدغدغ مشاعري بالأمان
وحدك تفهمين ما يجول بخاطري
فأنت أمي

© Inspiration es vida

Oct 17, 2006

Guilty Pleasures

What was the guiltiest pleasure you have ever made? Can anybody think before these embarrassing moments... well the list of guilty pleasures never ends, but don’t get far; it’s an innocent thought that never goes beyond limit !

Everybody has at least one... politics... students... celebrities... some consider it as a life’s secret or a bad habit, weather its bubblegum pop, sleep overdose, fashion addiction, food over-consumption .. cookies... caffeine or even the pleasures of deep-frying. It’s just something that you love so badly but makes you feel guilty at the same time! Why do we feel guilty about things we need… maybe its some kind of harmful addiction full of negative effects .. sometimes it doesn’t make sense .. nothing in the world lake weakness as nothing is perfect, perfection is implausible for mankind, everybody seek perfection, but not by suppressing permissible desires. There’s an increasing demand to proudly admit your guilty pleasures and try to balance your desires, life is easy and you can make it easier.

At least there is an advantage of having guilty pleasures... according to researchers from University of Hull, saliva samples were collected from 30 subjects, and their pleasurable activities were listed and rated in terms of pleasure and guilt. Levels of Immunoglobulin A* were higher in those subjects with high ratios of pleasure-guilt scores.

* Immunoglobulin A: Protein found in blood prevents microbes from binding to certain cells and helps to fight against pathogens that contact the body surface.


© Inspiration es vida

Sep 22, 2006

Poverty vs. extravagance


In the modern world, facts regarding human been welfare are striking, especially if we focus on the poor and vulnerable. The question is do we (as AGC) have any important role in the elaboration and implementation of poverty reduction strategies in developing countries ?. Maybe this issue will need more contribution from the governments, but still the nation has to do more efforts rather than chasing disarm. Yeah one can say that Arab Gulf Countries are pledging billions to rebuild and help poor countries. What is the real situation then?

Half the world — nearly three billion people — live on less than two dollars a day. The GDP (Gross Domestic Product) of the poorest 48 nations (i.e. a quarter of the world’s countries) is less than the wealth of the world’s three richest people combined. Nearly a billion people entered the 21st century unable to read a book or sign their names. Less than one per cent of what the world spent every year on weapons was needed to put every child into school by the year 2000 and yet it didn’t happen. 1 billion children live in poverty (1 in 2 children in the world). 640 million live without adequate shelter, 400 million have no access to safe water, 270 million have no access to health services. 10.6 million died in 2003 before they reached the age of 5 (or roughly 29,000 children per day).

After all these tragedies .. Can we live in peace isolated from these facts and figures, closing our eyes and shut down all possible solutions we could establish ?

Well .. who’s responsible first for the situation?

“ Behind the increasing interconnectedness promised by globalization, are global decisions, policies, and practices. These are typically influenced, driven, or formulated by the rich and powerful. These can be leaders of rich countries or other global actors such as multinational corporations, institutions, and influential people “.


In the face of such enormous external influence, the governments of poor nations and their people are often powerless. As a result, in the global context, a few get wealthy while the majority struggle.
Can’t we defeat poverty ?


© Inspiration es vida

Sep 20, 2006

صدى الخاطر



ما زلت أعزف لحني على ترتيل العبارات
ومازلت أعاني من صدى الحلم والآهات
وما زلت أزور الجرح في أغلب اللحظات
و ما زال دمي ينزف مرات ومرات

ليس في بستانك الورد بل الأشواك أكثر
لم ترى أعماقك النور ولا عيناك تبصر
لم تزل تعبث في كل المعاني تتصور
و تحيل الحزن أستارا تغطي كل منظر

أنت لا تأبه بالحلم ولا تفقه معنى
لم تجد يوما فؤادا ولا تملك هدنة
تصنع الأكفان دوما وفي صمتك محنة
ليتني ما كنت عاصرت زمانا فيه لعنة

غابت الصورة من عيني و طارت كل فكرة
و شريط الحزن قد ولى وولت كل حسرة
ما تبقى من دموعي أدمعا بل هي عبرة
ومضات ترسم الأمس خيالات و ذكرى


© Inspiration es vida






Sep 13, 2006

أيها البحر


أيها البحر
موجك أحزان
وشواطيك محن
تسكن الوجدان
أيها الصمت الناطق هم
أحك لي قصة بلا عنوان
سطرت أحداثها
خلايا قلبي الباكي
من غدر الزمان

شتات مدك العاتي
يلملم جمع آهاتي
ويدعوني إلى الآتي
لهمس الرعب في ذاتي
لعمق الجرح
في ترتيل نبضاتي
ليسمع كل بحار
جراحاتي

أيا حزنا بلا مرسى
وآهات غدت تنسى
تعود لحلمي القاسي
وترميني لإحساسي
فتقتل كل أنفاسي



© Inspiration es vida